e-Services
Downloads
Media Center

     قانون الامتثال الضريبي ال...

مجلس الإدارة
هيئة الرقابة الشرعية
الإدارة
الرؤية
الرسالة
البركة في باكستان
مجموعة البركة المصرفية
لجان مجلس الإدارة
   لمحة مختصرة

حول البركة
 

 حول البركة

 

 

يعتبر بنك البركة الإسلامي ("البنك") أحد المؤسسات المالية البحرينية الرائدة في مجال الصيرفة الإسلامية. وقد تأسس البنك في عام 1984، حيث لعب منذ نشأته وطوال تاريخه العريق والذي يمتد لأكثر من ثلاث عقود دوراً بارزاً في تأسيس البنية التحتية لصناعة الصيرفة الإسلامية والترويج لها والتعريف بمزاياها العديدة، حيث يتمتع البنك بسمعة ومكانة طيبة في المجتمع البحريني بوجه خاص وفي الخليج العربي والعام العربي والإسلامي بوجه عام.

 

يعتبر بنك البركة الإسلامي من البنوك الرائدة في مجال تقديم المنتجات المالية المبتكرة والمتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، بما في ذلك الإستثمارات، والتجارة الدولية، وإدارة السيولة قصيرة الأجل، وتمويل الأفراد. وتتضمن هذه المنتجات كلاً من عقود المرابحة، والوكالة بالإستثمار، والإستصناع، والمشاركة، والمضاربة، والسَلم، والإجارة المنتهية بالتمليك.

 

وحقق البنك نتائج طيبة في عملياته المصرفية، معتمداً في ذلك على خبرته العريقة في مجال الفقه الإسلامي، والخبرة المتنوعة التي يتمتع بها فريق الإدارة التنفيذية، والعمق الإستراتيجي والمركز المالي القوي الذي يوفره المساهم الرئيسي في البنك (مجموعة البركة المصرفية "المجموعة"). ومنذ تأسيسه، دأب البنك على إدارة الموارد المالية نيابة عن العديد من المؤسسات المالية الكبيرة والأفراد من ذوي الملاءة المالية العالية (الباحثين عن عوائد مالية مجزية طويلة الأمد) وذلك من خلال إستخدام الأدوات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

 

خلال العام 2010، أتم البنك دمج فروعه في جمهورية باكستان الإسلامية (والتي يعود تاريخ نشأتها إلى العام 1991) مع مصرف الإمارات الإسلامي العالمي المحدود، ليتم بذلك تأسيس بنك البركة باكستان المحدود. بعد ذلك، وفي العام 2016، قام بنك البركة باكستان المحدود بالإستحواذ والإندماج مع برج بنك المحدود، ما أدى إلى إضافة 74 فرع جديد. وتتجاوز أصول بنك البركة باكستان المحدود 120 بليون روبية باكستانية ويبلغ عدد موظفيه أكثر من 2,500 شخص من القوى العاملة المؤهلة ويتجاوز عدد فروعه 188 فرعاً في أكثر من 100 مدينة وبلده في مختلف أنحاء باكستان.

 

وخلال العام 2012، قام البنك بالإستحواذ على نسبة 60% من أسهم شركة إتقان كابيتال (مجموعة التوفيق المالية سابقاً). وفي العام 2015، قام البنك بزيادة حصته في الشركة لتصبح 83.07%. وشركة إتقان كابيتال هي شركة مساهمة مقفلة مسجلة في المملكة العربية السعودية ومسجلة من قبل هيئة السوق المالية. وتعمل الشركة في إدارة الأصول والمحافظ، وكذلك خدمات البحوث والإستشارات وغيرها. وجميع هذه الخدمات متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. ويبلغ رأس المال المدفوع للشركة 111 مليون ريال سعودي. وقد ساهمت هذه الخطوة في تنفيذ إستراتيجية البنك والمجموعة في الدخول في الأسواق الإقليمية الرئيسية، على إعتبار أن إقتصاد المملكة العربية السعودية هو أكبر الإقتصاديات العربية ويمتلك أساسيات قوية وبيئة مالية وإستثمارية مستقرة، ما يوفر للبنك فرص تجارية وإستثمارية عديدة.

 

أما فيما يتعلق بخطته الإستراتيجية، واصل البنك في المحافظة على وتيرة نمو أعماله، وتحديداً التركيز على الإيرادات من الرسوم والعمولات. كما قام البنك بزيادة حجم محفظته الإستثمارية، وتطوير بنيته التحتية من خلال تطوير أنظمة الحاسب الآلي والخدمات ذات العلاقة، وتحسين خدمات العملاء، وتدريب وتأهيل الموظفين، والمحافظة على العلاقة القوية والمتميزة مع العملاء كشركاء في الإنجاز.

 

وبنك البركة الإسلامي هو بنك تجزئة إسلامي مرخص من قبل مصرف البحرين المركزي ومسجل في وزارة الصناعة التجارة والسياحة البحرينية تحت سجل تجاري رقم 14400. ويبلغ رأس مال البنك المصرح به 600 مليون دولار أمريكي والمدفوع 122.5 مليون دولار أمريكي.

 

وبنك البركة الإسلامي هو أحد وحدات مجموعة البركة المصرفية (وهي شركة مساهمة عامة بحرينية مدرجة في بورصة البحرين وسوق ناسداك دبي). وتقدم المجموعة خدمات مصرفية للأفراد والشركات، والخدمات الإستثمارية، وخدمات الخزينة، والتي تتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 بليون دولار أمريكي، في حين يبلغ إجمالي حقوق المساهمين 2.5 بليون دولار أمريكي. تتمتع المجموعة بإنتشار جغرافي واسع متمثلاً في وحداتها التابعة ومكاتبها التمثيلية في 16 بلداً والتي تدير أكثر من 600 فرعاً وتقدم خدمات متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية. وتشمل هذه الوحدات كل من بنك البركة الإسلامي البحرين، والبنك الإسلامي الأردني، بنك البركة باكستان المحدود، وبنك البركة الجزائر، وبنك البركة السودان، وبنك البركة المحدود في جنوب أفريقيا، وبنك البركة لبنان، وبنك البركة تونس، وبنك البركة مصر، وبنك البركة التركي للمشاركات مع فروعه في العراق، وبنك البركة سوريا، وبنك التمويل والإنماء في المغرب)، بالإضافة إلى مكاتب تمثيلية في كل من إندونيسيا وليبيا.

  Last Updated:07/10/2018
  حول البركة
تأسس بنك البركة الإسلامي – البحرين (البركة البحرين) في عام 1984 في البحرين، ومنذ إطلاقه ظل يتبوأ مركز الريادة في مجال تطوير العمل ...المزيد ››

  الأفراد
الحساب الجاري: حساب تحت الطلب معفى من الأرباح ولا يتحمل الخسارة ومصمم خصيصاً لتلبية احتياجات المتعاملين، ويحق لهم إيداع أو سحب الأ...المزيد ››

  الخدمات المصرفية
تعتبر المرابحة صيغة إسلامية لتمويل الأصول، وهو تمويل محدد المدة والربح. وفي هذه المرابحة يشتري البنك العين المحددة التي يريدها الم...المزيد ››
     
© بنك البركة الاسلامي ش.م.ب. (م) (مصرف تجزئة إسلامي مرخص من مصرف البحرين المركزي) - البحرين ، جميع الحقوق محفوظة. تابعونا على