e-Services
Downloads
Media Center

     قانون الامتثال الضريبي ال...

مجلس الإدارة
هيئة الرقابة الشرعية
الإدارة
الرؤية
الرسالة
البركة في باكستان
مجموعة البركة المصرفية
لجان مجلس الإدارة
   لمحة مختصرة

حول البركة
 

بنك البركة الإسلامي، هو احد المؤسسات المالية البحرينية الرائدة في مجال الصيرفة الإسلامية، وقد تأسس البنك في العام 1984. و طوال تاريخه العريق الممتد لأكثر من 30 عاما، فقد لعب البنك دورا بارزا في تأسيس البنية التحتية لصناعة المال الإسلامية، ممثلة في المؤسسات المسئولة عن رفد الصناعة المالية الإسلامية على مستوى العالم بالمعايير المهنية والشرعية، وتوفير المعلومات، وإدارة أسواق رأس المال والسيولة، كما كان للبنك دور كبير في الترويج للصناعة المالية الإسلامية والتعريف بمزاياها العديدة، ويحظي البنك بسمعة طيبة ومكانة كبيرة وسط المجتمع البحريني بشكل خاص والخليجي والعربي والإسلامي بوجه عام.

ويعتبر بنك البركة الإسلامي من البنوك الرائدة في مجال تقديم المنتجات المالية المبتكرة، وبصفة خاصة في مجال الاستثمار الإسلامي، والتجارة الدولية، وإدارة السيولة على المدى القصير للمستثمرين من الأفراد، وجميع تمويلات الأفراد التي دشنها البنك تحت (منتج تقسيط) يتم تقديمها من خلال معظم صيغ التمويل الواردة في المعايير الشرعية للمجلس الشرعي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، بما في ذلك التمويل بالمرابحة، المشاركة المتناقصة، المضاربة، والإجارة المنتهية بالتمليك.

وقد حقق البنك  نتائج ممتازة للغاية في هذا المجال مستفيدا من موارده الكبيرة وإرثه المعرفي الضخم في مجال فقه المعاملات المالية الإسلامية، علاوة على الخبرات المتنوعة في مختلف مجالات الصيرفة الإسلامية لفريق الإدارة العليا، والعمق الكبير الذي توفره له الشركة الأم من خلال المركز المالي القوي الذي تتمتع به. وتجدر الإشارة إلى أن بنك البركة الإسلامي قد قام حتى تاريخه بإدارة أكثر من 7 مليار دولار أمريكي من الأموال نيابة عن العديد من المؤسسات المالية الكبيرة والعملاء من ذوي الملاءة المالية العالية الباحثين عن عائدات مالية مجزية على المدى البعيد، من خلال الأدوات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وخلال العام 2010, أتم بنك البركة الإسلامي البحرين دمج فروعه في باكستان, التي يعود بداية تاريخ أنشاءها إلى العام 1991, مع فروع مصرف الإمارات الإسلامي العالمي (باكستان), ليتم تأسيس بنك البركة باكستان المحدود باعتباره شركة تابعة بأغلبية الأسهم لبنك البركة الإسلامي البحرين64.64% ويقع مقر المكتب الرئيسي للبنك في كراتشي, ويملك بنك البركة باكستان المحدود موجودات تزيد على 85 بليون روبية, وقوى بشرية تبلغ أكثر من 1400 من المهنيين وشبكة فروع مكونة من 110 فرعاً في 58 مدينة في مختلف أنحاء البلاد. بدأ بنك البركة باكستان المحدود أعماله في 29 أكتوبر 2010, وبالتالي فإن جميع فروع بنك البركة الإسلامي باكستان وبنك الإمارات الإسلامي العالمي تحمل أسم بنك البركة باكستان المحدود.

وفي يوليو 2012، استحوذ البنك على حصة بنسبة 60% من الأسهم المصدرة لشركة اتقان كابيتال (مجموعة التوفيق المالية سابقا). وفي أكتوبر عام 2014، ارتفعت هذه الحصة إلى83.07%. وشركة اتقان كابيتال هي شركة مساهمة مقفلة مسجلة في المملكة العربية السعودية ومرخصة من قبل هيئة السوق المالية. وتمارس الشركة أنشطة  إنشاء وإدارة الصناديق الاستثمارية والحفظ وتقديم المشورة والبحوث في الأوراق المالية. كما أن جميع المنتجات الاستثمارية التي تقدمها الشركة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويبلغ رأسمال الشركة المدفوع 200 مليون ريال سعودي ورأس المال المصرح به 360 مليون ريال سعودي. وتمثل هذه الخطوة استراتيجية البنك والشركة الأم مجموعة البركة المصرفية في الدخول إلى الأسواق الإقليمية الرئيسية، وباعتبار أن اقتصاد المملكة العربية السعودية هو أكبر اقتصاد عربي، ويمتلك أساسيات قوية وبيئة مالية واستثمارية مستقرة،  مما يوفر للبنك فرص أعمال واستثمار وفيرة.

وفيما يتعلق بالخطة الإستراتيجية فيواصل البنك المحافظة على وتيرة نموه في مجالات عمله التقليدية مع التركيز بصفة خاصة على العمولات ورسوم الخدمات، كما يقوم بتوسيع محفظة الاستثمارات، والاستمرار في تطوير بنيته التحتية خاصة فيما يتعلق بالتقنية الحديثة والخدمات المرتبطة بها، وخدمات العملاء، وتدريب وتأهيل العاملين، والمحافظة على خصوصية العلاقة التي تجمعنا مع عملائنا الكرام "كشركاء في الإنجاز" وشركاء في النماء.

وبنك البركة الإسلامي، هو مؤسسة مصرفية مسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارية البحرينية ( سجل تجاري رقم 14400)، ولديها ترخيص صادر من مصرف البحرين المركزي بممارسة مصرفية التجزئة. ويبلغ رأسمال البنك المصرح به 600 مليون دولار أمريكي، ويبلغ رأس المال الصادر والمدفوع بالكامل 122 مليون دولار أمريكي. وبنك البركة الإسلامي - البحرين هو إحدى وحدات مجموعة البركة المصرفية وهي شركة مساهمة بحرينية عامة مدرجة في بورصتى البحرين وناسداك دبي، وتتمتع بسمعة كبيرة على المستويين الإقليمي والدولي، وتعتبر من أكبر المجموعات المصرفية الإسلامية الدولية من حيث الانتشار الجغرافي والتنوع في الأعمال. وقد حصلت المجموعة على تصنيف استثماري عند مستوى+BB/مستقر/ وتصنيفا ائتمانيا عند مستوىB   من مؤسسة التصنيف الدولية ستاندرد آند بورز. وتقدم مجموعة البركة المصرفية الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية إلى جانب خدمات الخزانة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويبلغ رأس المال المصرح به لمجموعة البركة المصرفية 1.5 بليون دولار أمريكي في حين يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.97 بليون دولار أمريكي. وتتمتع المجموعة بوجود راسخ في نطاق جغرافي كبير يتمثل في وحداتها المصرفية التابعة المنتشرة في15  بلدا، والتي تدير بدورها أكثر من 500 فرعا وتقدم مختلف أنواع الخدمات والمنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. وهذه الوحدات هي : البنك الإسلامي الأردني / الأردن وبنك البركة الإسلامي / البحرين وبنك البركة الإسلامي/ باكستان وبنك البركة الجزائري/ الجزائر، وبنك البركة السوداني/ السودان، بنك البركة المحدود/ جنوب أفريقيا وبنك البركة ش.م.ل/ لبنان وبنك البركة التونسي / تونس،  وبنك البركة المصري / مصر ، وبنك البركة التركي للمشاركات/ تركيا وفروعه في العراق، وبنك البركة السوري/ سوريا، بالإضافة إلى مكتب تمثيلي في إندونيسيا ومكتب تمثيلي في ليبيا.

 

  Last Updated:08/06/2016
  حول البركة
تأسس بنك البركة الإسلامي – البحرين (البركة البحرين) في عام 1984 في البحرين، ومنذ إطلاقه ظل يتبوأ مركز الريادة في مجال تطوير العمل ...المزيد ››

  الأفراد
الحساب الجاري: حساب تحت الطلب معفى من الأرباح ولا يتحمل الخسارة ومصمم خصيصاً لتلبية احتياجات المتعاملين، ويحق لهم إيداع أو سحب الأ...المزيد ››

  الخدمات المصرفية
تعتبر المرابحة صيغة إسلامية لتمويل الأصول، وهو تمويل محدد المدة والربح. وفي هذه المرابحة يشتري البنك العين المحددة التي يريدها الم...المزيد ››
     
© بنك البركة الاسلامي ش.م.ب. (م) (مصرف تجزئة إسلامي مرخص من مصرف البحرين المركزي) - البحرين ، جميع الحقوق محفوظة. تابعونا على